Selasa, 14 Juni 2011

تخريج الحديث عن افشوا السلام بينكم

علمنا أن الأحاديث النبوية وحي مروي و مصدر للشريعة بعد القرآن و منزلتها مؤكدة مبينة و مفسرة للقرآن يعظمها و يلزمنا بحفظها من كل المحرفين الجاهلين الضالين الذين لا يأكلون في بطونهم إلا النار. فقام العلماء بحفظها بطريقة الرواية و التبين لكل الراوي معتمدا على قول عز من قائل: (إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) و خشيتا من قول الرسول: (من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعده من النار). فلذا يكون العلماء ورثة الأنبياء.
        تكليفا بمادة تخريج الحديث فأقوم بتخريج الحديث " افشوا السلام بينكم"
كامل الحديث ((لا تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلا تُؤْمِنُوان حَتَّى تَحَابُّوا أَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِن فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ أَفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ.))
 فبدأت ببحث :
<.  من كلمة "تحابوا" و وجدت في كتاب المعجم المفهرس مجلد الاول, في صفحة 408 . هو:م إيمان 93د ادب 131ت صفة القيامة 54, استئذان 1جه مقدمة 9 , ادب 11حم 1 167 2 ,442
<. من كلمة "افشوا" فاوجدت في كتاب المعجم المفهرس مجلد 5، في صفحة 148.
م  ايمان 93، ت أطعمة 45، قيامة 4، 56، استئذان 1، جه مقدمة 9، أدب 11، حم 1، 165،167، 2، 442، 447
<. من كلمة "السلام" فاوجدت في كتاب المعجم المفهرس مجلد 2، في صفحة 532.
م  ايمان 93، ت أطعمة 45، قيامة 4، 56، استئذان 1، جه مقدمة 9، إقامة 174 ، أدب 11، دى صلاة 156، استئذان 26، حم 1، 165،167، 2، 442، 447
1.   صحيح مسلم
·       حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ وَوَكِيعٌ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلا تُؤْمِنُوان حَتَّى تَحَابُّوا أَوَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ أَفْشُوا السَّلَامَ بَيْنَكُمْ.( م إيمان 93 ص 80 باب 22)
2.   سنن أبي داود
·       حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِى شُعَيْبٍ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لاَ تَدْخُلُوان الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوان حَتَّى تَحَابُّوا أَفَلاَ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَمْرٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ أَفْشُوا السَّلاَمَ بَيْنَكُمْ ».( د ادب, 131, ص: 2207 , رقم:5193 , جزء 4)بل وجدت في ادب 142
3.   سنن الترمذى
·       حَدَّثَنَا هَنَّادٌ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لاَ تَدْخُلُوان الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوان حَتَّى تَحَابُّوا أَلاَ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَمْرٍ إِذَا أَنْتُمْ فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ أَفْشُوا السَّلاَمَ بَيْنَكُمْ ».( ت استئذان 1 ص:476 رقم:2677 جزء 4)
·       حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِىٍّ عَنْ حَرْبِ بْنِ شَدَّادٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِى كَثِيرٍ عَنْ يَعِيشَ بْنِ الْوَلِيدِ أَنَّ مَوْلَى الزُّبَيْرِ حَدَّثَهُ أَنَّ الزُّبَيْرَ بْنَ الْعَوَّامِ حَدَّثَهُ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « دَبَّ إِلَيْكُمْ دَاءُ الأُمَمِ قَبْلَكُمُ الْحَسَدُ وَالْبَغْضَاءُ هِىَ الْحَالِقَةُ لاَ أَقُولُ تَحْلِقُ الشَّعْرَ وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدِّينَ وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لاَ تَدْخُلُوان الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوان حَتَّى تَحَابُّوا أَفَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِمَا يُثَبِّتُ ذَاكُمْ لَكُمْ أَفْشُوا السَّلاَمَ بَيْنَكُمْ ».( ت صفة القيامة 54 ص:379 رقم:2510 جزء 4)بل وجدت في صفة القيامة 56
4.   سنن ابن ماجه
·       حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ وَأَبُو مُعَاوِيَةَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لاَ تَدْخُلُوان الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوان حَتَّى تَحَابُّوا أَوَلاَ أَدُلُّكُمْ عَلَى شَىْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ أَفْشُوا السَّلاَمَ بَيْنَكُمْ ».( جه مقدمة 9 ص:61 رقم:68 جزء 1)
·       حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ وَابْنُ نُمَيْرٍ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهُ صلى الله عليه وسلم« وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لاَ تَدْخُلُوان الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوان حَتَّى تَحَابُّوا. أَوَلاَ أَدُلُّكُمْ عَلَى شَىْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ أَفْشُوا السَّلاَمَ بَيْنَكُمْ ».(جه ادب11ص:304 رقم: 3692 جزء3)
5.   مسند أحمد بن حنبل
·       حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى َثَنَا وَكِيعٌ قال َثَنَا الأَعْمَشُ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لاَ تَدْخُلُوان الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوان حَتَّى تَحَابُّوا ثم قال هل أَدُلُّكُمْ عَلَى شَىْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ أَفْشُوا السَّلاَمَ بَيْنَكُمْ ».(حم 2 ,442)
·       حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ثَنَا حَرْبُ بْنُ شَدَّادٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِى كَثِيرٍ أَنَّ يَعِيشَ بْنَ الْوَلِيدِ حَدَّثَهُ أَنَّ مَوْلًى لآلِ الزُّبَيْرِ حَدَّثَهُ أَنَّ الزُّبَيْرَ بْنَ الْعَوَّامِ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « دَبَّ إِلَيْكُمْ دَاءُ الأُمَمِ قَبْلَكُمْ الْحَسَدُ وَالْبَغْضَاءُ وَالْبَغْضَاءُ هِىَ الْحَالِقَةُ لاَ أَقُولُ تَحْلِقُ الشَّعْرَ وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدِّينَ وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ  أَوْ وَالَّذِى نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ  لاَ تَدْخُلُوان الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوان حَتَّى تَحَابُّوا أَفَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِمَا يُثَبِّتُ ذَلِكَ لَكُمْ أَفْشُوا السَّلاَمَ بَيْنَكُمْ ».( حم 1 , 167)
ترجمة الرجال
ترجمة الرجال فى الحديث ما رواه الترمذى:
الترمذى
محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك السلمى ، أبو عيسى الترمذى الضرير الحافظ ( صاحب " الجامع " و غيره من المصنفات )، الطبقة :  12 : صغارالآخذين عن تبع الأتباع. الوفاة :  279 هـ بـ ترمذ، رتبته عند ابن حجر :  أحد الأئمة، رتبته عند الذهبي :  الحافظ
سفيان بن وكيع
اسمه: سفيان بن وكيع بن الجراح الرؤاسى ، أبو محمد الكوفى ( أخو مليح بن وكيع ، و عبيد بن وكيع ). روى عن : عبد الرحمن بن مهدى و روى عنه : الإمام الترمذى. رتبته: قال البخارى : يتكلمون فيه لأشياء لقنوه . و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سألت أبا زرعة عنه فقال : لا يشتغل به . قيل له : كان يكذب ؟ قال : كان أبوه رجلا صالحا . قيل له : كان يتهم بالكذب ؟ قال : نعم. قال : لين. (تهذيب الكمال, ص:279 رقم:2418 جزء 4)و(تهذيب تهذيب, ص:408 رقم:2530 جزء 3)
عبد الرحمن بن مهدى
اسمه: عبد الرحمن بن مهدى بن حسان بن عبد الرحمن العنبرى و قيل الأزدى مولاهم ، أبو سعيد البصرى اللؤلؤى، المولد :  135 هـ تقريبا. الوفاة :  198 هـ بـ البصرة. روى عن : حرب بن شداد و روى عنه : سفيان بن وكيع بن الجراح. رتبته: قال:هو  الحافظ. قال:ابن سعد:كان ثقة, كثر الحديث. (تهذيب الكمال, ص:280 رقم:3996 جزء 6)و(تهذيب تهذيب, ص:182 رقم:4133 جزء 5)
حرب بن شداد
اسمه: حرب بن شداد اليشكرى ، أبو الخطاب البصرى العطار ، و يقال القطان ، و يقال القصاب، الوفاة :  161 هـ. روى عن : يحي بن أبي كثير و روى عنه : عبد الرحمن المهدى. رتبته: قال :كان  ثقة، قال عبد الصمد: ثقة (تهذيب الكمال, ص:465 رقم:1156 جزء 2)و(تهذيب تهذيب, ص:203 رقم:1219 جزء 2)
يحيى بن أبى كثير
اسمه: يحيى بن أبى كثير الطائى مولاهم ، أبو نصر اليمامى ( اسم أبى كثير صالح بن المتوكل ، و قيل يسار ، و قيل غير ذلك )الوفاة :  132 هـ. روى عن : غيرهم و روى عنه : حرب بن شداد اليشكرى. رتبته: قال العجلى :  ثقة. قال ابو حاتم: يحي إمام لايحدث إلا عن ثقة. (تهذيب تهذيب, ص:285 رقم:7911 جزء 9)
يعيش بن الوليد
اسمه: يعيش بن الوليد بن هشام بن معاوية بن عقبة بن أبى معيط بن أبى عمرو بن أمية القرشى الأموى المعيطى الدمشقى ( نزيل قرقيسياء ). روى عن : مولى الزبير (أبو حاكم) و روى عنه : يحي لن أبي كسير. رتبته: قال العجلى والنسائ :  ثقة. وذكره ابن حبان ف (الثقات) (تهذيب تهذيب, ص:425 رقم:8131 جزء 9)
مولى الزبير
اسمه: أبو حكيم  والد إسماعيل و إسحاق مولى عثمان وقيل مولى الزبير. روى عن : الزبير بن العوام و روى عنه : عنه. رتبته: عند ابن حجر: مجهول. قال الذهبي فى ميزان الاعتدال(ص:517 جزء4 ):لم يعرف أو  لم يذكرها. (تهذيب تهذيب, ص:85 رقم:8245 جزء 10)
الزبير بن العوام
اسمه: الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب القرشى الأسدى ، أبو عبد الله المدنى, الوفاة :  36 هـ . روى عن : رسول الله و روى عنه: مولى الزبير (أبو حكيم). رتبته:  عند ابن حجر :  صحابى ( قال : أحد العشرة المشهود لهم بالجنة ), شهد بدرا,المشاهد كلها مع رسول الله (تهذيب الكمال, ص:565 رقم:1971 جزء 3)و(تهذيب تهذيب, ص:143 رقم:2067 جزء 3)

البحث عن السند
§       من ناحية اتصال السند.
السند  الذي خرجه الترمذى أنه متصل الا أن يحي بن أبى كثير لم يذكر ان يعيش بن الوليد شيوخه ولكن يذكر الأسماء مشايخه المشهورين فحسب, ويختم بكلمة غيرهم. من مجمل الكلمة غيرهم قد يكون يحي بن الوليد شيخ ليحي بن أبى كثير. لأن لما بحثنا عن أسماء طلاب يعيش بن أبى الوليد وجدنا فيهم يحي بن أبى كثير. فالهذا يكون السند متصل. كذلك بين مولى الزبير و يعيش بن الوليد.
§       من ناحية ثقة الراوي. ( يستعمل طريقة الأولى يعني تقدم الجرح على التعديل)
رواته كلهم ثقة الا سفيان بن وكيع هو لين ومولى الزبير هو مجهول او لايعرف.
خلاصة
وأن السند الذى خرج الترمذى هو السند ضعيف واما ما خرج الأخر هناك الضعيف و الصحيح.مثل السند الصحيح مارواه مسلم.

والله أعلم

Ditulis Oleh : Andi // 21.41
Kategori:

0 komentar:

Posting Komentar

 
free counters

Blogger Community

Diberdayakan oleh Blogger.